ماهو مخدر البودر الشادو

▪︎ماهو مخدر البودر (الشادو)؟

ماهو مخدر البودر هو السؤال الأكثر شيوعًا في سوق المخدرات ؛ كما يعتبر مسحوق البودر من فئة المخدرات الاصطناعية التي تعمل على تخدير الجهاز العصبي وتضر بخلايا العقل.

وعندما يتم تعاطيه يرى المتعاطي اشياء ليست لها وجود بالمره، وذلك كما وصفه البعض مما لجؤ سريعا الى العلاج، كما انه لا يدرك مكانه أو مايحدث من حوله ويمكن أن يُحدث ذلك له صدمه في الجهاز العصبي بعد التعاطي أو بشكل ادق من الممكن جدا أن يحدث له خلل في وظائف العقل ولا ترجع الى ما كانت عليه في السابق، ومن الممكن ايضًا أن يسبب الوفاه.

اضرار مخدر البودر علي جسم الانسان:

•أمراض القلب تتراوح من عدم انتظام ضربات القلب إلى النوبات القلبية.
•الهذيان والهلاوس.
•عدم التوازن.
•نقص المناعة.
•الغثيان وآلام البطن، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تغيرات في الشهية وفقدان الوزن.
•عدم الإدراك والقدرة على التركيز.
•اضطراب في الجهاز التناسلي.
•آلام في المعدة والجهاز الهضمي.
•مشاكل في الذاكرة والانتباه واتخاذ القرار، مما يجعل الحياة اليومية أكثر صعوبة.

التأثير الفسيولوجي والأعراض:

عندما يدخن الحشيش فإن تأثيره يظهر مباشرة خلال دقائق ويصل للذروة خلال 30 دقيقة ويستمر من ساعتين إلى أربع ساعات حيث يشعر المستخدم بالنشوة والبهجة والاسترخاء والإحساس بالأشياء من حوله بمزيد من الرغبة واللذة كالاستمتاع بالطعام وسماع الموسيقى وإطلاق النكت والضحك. وتكون هذه التأثيرات مؤقتة ولكن التأثيرات الغير مرغوبة تستمر لفترات طويلة. فقد يستمر تأثيره على قوة الإدراك والقدرات الحركية لمدة تصل إلى 12 ساعة متواصلة. البعض يتناول الحشيش عن طريق مضغه بعد وضعه في الطعام ولكن يحتاج المدمن لكمية أكبر من الكمية المدخنة للحصول على المفعول المطلوب. أكثر أعراض سمية الحشيش شيوعا هي توسع الأوعية الدموية في ملتحمة العينين مما يؤدي إلى ظهورها باللون الأحمر وكذلك زيادة طفيفة في عدد ضربات القلب. عند تناول جرعات كبيرة يعاني المدمن من انخفاض الضغط الانتصابي وزيادة الشهية للطعام وجفاف الفم. يؤدي تدخين الحشيش للكثير من المشاكل في الذاكرة وبالذات الذاكرة القريبة فيجد من يعتمد عمله على الذاكرة كالطلاب مثلا مشاكل جمة من الصعب التغلب عليها حال إدمانهم على الحشيش. يترافق تدخين الحشيش مع خطورة التدخين بحد ذاته من الإصابة بسرطان الرئة والانسداد المزمن لمجرى التنفس وانتفاخ الرئتين. مما يزيد من هذه الخطورة أن مدمن الحشيش يحرص كثيرا على تدخين السيجارة حتى نهايتها تماما(تسمى “الصراصير” لوجود الشبه الكبير) وهذا ما يشكل خطورة استنشاق مواد سامة إضافية وأكثر مما في تدخين السجائر العادية دون حشيش.

العناصر الأساسية في تشخيص سمية الحشيش:

1- ظهور تصرفات وتغيرات نفسية أثناء أو مباشرة بعد استخدام الحشيش كالابتهاج الزائد, اختلال الوظائف الحركية, القلق, الإحساس ببطء مرور الوقت, سوء الحكم على الأمور.
2 – اثنين أو أكثر من العناصر التالية تظهر خلال ساعتين من استعمال الحشيش
– احمرار العينين.
– زيادة الشهية للطعام.
– جفاف الفم.
– زيادة ضربات القلب.
3 – تستثنى الأسباب العضوية والنفسية الأخرى المسببة لأعراض شبيهة.

اضرار مخدر البودر على الحاله النفسية للمتعاطي:

•الاكتئاب.
•السلوك العدواني.
•الجنون.
•الاندفاعية.
•الفصام الحاد.
يمكن ان يؤدي تعاطي البودر للكثير من الاضرار الاجتماعية ايضا ويعتبر من اكثر انواع المخدرات الفتاك .

أمراض أخرى غير مصنفة:

– اضطرابات المزاج: كالاكتئاب ونوبات الهوس.
– اضطرابات النوم.
– اضطرابات في القدرات الجنسية. اضطرابات النوم والقدرات الجنسية تشفى تماما بعد التوقف الكامل عن تعاطي مادة الحشيش.
– ظاهرة الفلاشباكس (Flashbacks): حيث يعاني من المريض من بعض أعراض التسمم بعد زوال التأثيرات قصيرة المدى للحشيش أي بعد أيام أو حتى أسابيع منذ آخر جرعة تعاطاها المدمن.
– فقد الإرادة أو الدافعية: شعور المدمن بعدم الرغبة أو وجود الدوافع لاستمراره في القيام بمهامه في الحياة كالدراسة أو العمل أو رعاية الأسرة. يظهر على المريض التبلد وبطء الحركة وزيادة الوزن.

ما هو الأسم الحقيقي لمخدر الشادو وما هو سعره؟

احد اهم اسباب انتشار ذلك المخدر المميت بين متعاطي المخدرات، هو رخص سعره وكثرة الاسماء التى يتداول من خلالها، ولذلك غير موضوع تحت الرقابة من الجهات المسؤلة في الدوله من قبل وزارة الصحة، ومن اهم اسماء مخدر البودر ( بودر – شادو – بودره بيضه – سجاره بودر).

• يُعد مخدر البودر أحدث أنواع المخدرات انتشارا في مصر ؛ وفي الأونه الأخيره شهدت مراكز علاج الإدمان الكثيرين من متعاطي ذلك المخدر اللعين وأكثر الأشخاص المستخدمين له هما المراهقين الأقل من سن 18 عاما.

مستشفى دار ابو العزايم للطب النفسى وعلاج الادمان
د. احمد جمال ماضى أبو العزايم

العنوان:

 

 المقطم طريق دائرى المعادى المقابل لكارفور المعادى – خلف نادي الصيد الجديد بجوار مدرسة المستقبل –محور حسب الله الكفراوى

نتلقى الاتصالات على مدار ال 24 ساعة طوال ايام الاسبوع