إضطراب الشخصيه النرجسيه

الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية هو مصطلح يطلق على المعجبين بأنفسهم بشكل كبير، ويرجع أصل التسمية النرجسية إلى الأصول اليونانية، ونشاهد هذه الشخصية كثيراً بيننا، وفي كل المجتمعات، ويتسبب أصحاب هذه الشخصية بالكثير من المشاكل، سواء في العمل، أو في المدرسة، أو في العلاقات الاجتماعية مع الناس، ويعتبر هذا الاضطراب واحداً من اضطرابات كثيرة يعاني منها النرجسيون، ويمكن ملاحظة أصحاب هذه الشخصية من بعض الصفات والأساليب التي يتعاملون بها مع الغير،.

أسباب الشخصية النرجسية

الدلال المفرط.
– عوامل وراثية ونفسية.
– تعرض الطفل للإهمال، أو الإيذاء.

• صفات الشخصية النرجسية


– حب الظهور، والإعجاب بالنفس على حساب الآخرين.
– الأنانية، والإحساس بالعظمة، حيث يعتقد صاحب الشخصية النرجسية أنه أفضل من غيره.
– الغيرة المستمرة، والانتهازية، والوصولية حيث يسعى إلى الوصول إلى المراكز العليا لتحقيق أهدافه. -صعب الإرضاء حتى من نفسه، والآخرين، ولا يعجبه شيء.
– عدم القدرة على إظهار مشاعر التعاطف، وبالتالي فهو غير قادر على فهم مشاعر، وحاجات غيره، كما أنه لا يستطيع أن يشعر مع الآخرين. -صعوبة المحافظة على العلاقات الاجتماعية مع الآخرين، وعدم القدرة على التعامل مع الأشخاص على اعتبارهم أقل شأناً.
– العناد، وعدم القدرة على الاعتراف بالخطأ، وقلب الأمور لصالحه. – استغلال إيجابيات الآخرين لمصلحته، ويصل إلى ما يصبو إليه.
– الحساسية المفرطة ضد الانتقادات، والإهانات، والشتائم.
– ادعاء معرفة الكثير من الأمور.

• علاج الشخصيه النرجسيه.

يكون علاج الشخصيه النرجسيه علاج نفسي . ويكون اصعب مراحل العلاج هو اعتراف أصحاب الشخصيات النرجسيه انهم كذلك وان لديهم إضطراب ما يؤثر عليهم وعلى المحيطين بهم .

مستشفى دار ابو العزايم للطب النفسى وعلاج الادمان
د. احمد جمال ماضى أبو العزايم

العنوان:

 

 المقطم طريق دائرى المعادى المقابل لكارفور المعادى – خلف نادي الصيد الجديد بجوار مدرسة المستقبل –محور حسب الله الكفراوى

نتلقى الاتصالات على مدار ال 24 ساعة طوال ايام الاسبوع