You are currently viewing • علاقة الحالة النفسية بمتلازمة القولون العصبي.

• علاقة الحالة النفسية بمتلازمة القولون العصبي.

القولون العصبي عبارة عن اضطراب مزمن فيوظيفة القناة الهضمية وخاصة الأمعاء الغليظة( تسمى بالانجليزية – القولون ) ينتج عنه انتفاخ وآلام في البطن مع صعوبة التبرز ويتميز هذا المرض بأنه ليس ناتجا عن أي خلل مرضى ، أي أن الأعراض ليست بسبب التهاب أو جراثيم أو أورام أو غير ذلك ، انما هي ناتجة عن تقلصات واضطراب في حركة الأمعاء .

ومن أهم سمات هذا المرض أنه مزمن ومتردد … أي أنه غالبا ما يستمر مع الانسان لسنوات طويلة ، وقد يبقي معه طول عمره وتتردد الأعراض فتزداد في فترة معينة ، وتخف في أخرى ، أوتزول لفترة معينة وتظهر مرة أخرى فيما بعد، وهكذا يلاحظ معظم المرضى أن الأعراض تزداد مع القلق واضطراب الحالةالنفسية ،كما أنهم يشعرون بالتحسن أثناء الاجازات ، وفي فترات استقرار الحالة النفسية .

اذا… ماهذا المرض الواسع الانتشار ؟ ما أسبابه وأعراضه ؟ كيف السبيل الى علاجه ؟
لا يعرف بالضبط سبب هذا المرض ،ولكن يعتقد أنه يرجع الى عوامل عدة وراثية وبيئية ونفسية ، يشخص بواسطة الطبيب الباطني بعد استبعاد الأسباب الأخرى المرضية المسببه في تهيج القولون .

هناك علاقة وطيدة بين الحالة النفسية ومرض القولون العصبي ، فأنه يلاحظ أن معظم مرضى القولون العصبي الذين يكثرون من التردد الى المستشفي يعانون أيضا من الاكتئاب أو القلق أو الخوف من الأمراض الخطيرة..بينما نجد أن مرضى القولون الذين لا يعانون من هذه الاضطرابات النفسية .

لا يحتاجون كثيرا الى مراجعة الطبيب وهذا يدل على أن الذي يدفع مريض القولون العصبي الى كثرة التردد الى المستشفي هو المعاناة النفسية التي تصاحب المرض وأن هؤلاء المرضى غالبا ما يحتاجون الى مراجعة الطبيب النفسي بجانب الطبيب الباطني.

• الأعراض :
هذه الأعراض لا تكون موجودة كلها عند جميع المرضى ، ولكن قد يكون لدى أحد المرضى معظم هذه الأعراض والمريض الآخر ليس عنده سوى بعضها ، فلكل مريض نمط معين من الأعراض تتكرر عنده من وقت لآخر .

ومن أهم هذه الأعراض :
1- الآم مزمنة في أي موضع من البطن وأكثر ماتكون في أسفل البطن.
2- أنتفاخ في البطن وخاصة بعد الوجبات .
3- اضطراب في عملية التبرز وامساك مع صعوبة أخراج الفضلات فأحيانا يخرج البراز على شكل قطع صغيرةجافة ، وأحيانا يكون البراز سائلا يشبه الاسهال وتتقلب الحالة عند معظم المرضى بين الامساك والاسهال من وقت لآخر .
4- شعور بعدم الارتياح بعد الخروج من الحمام حيث يشعر المريض بأن الفضلات لم تخرج كلها من بطنه.
5- خروج مخاط أبيض مع البراز.

• العلاج :
– الوقاية وتجنب الأسباب
– الأدوية المضادة لتقلصات البطن .
– الأدوية المضادة للغازات .
– المسهلات في حالة الأمساك .
– مضادات الاسهال اذا كان هناك اسهال .
– مضادات الاكتئاب والقلق والأرق.
– اتباع بعض التعليمات للتخفيف من وطأة هذه الأعراض و التى يحددها الساده الدكاتره بمستشفى وعيادات دار ابو العزايم للطب النفسي وعلاج الادمان