You are currently viewing تعرف علي 9 من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة وكيف تتعامل معها
الأمراض النفسية الخطيرة مستشفي دار ابو العزايم للطب النفسي

تعرف علي 9 من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة وكيف تتعامل معها

أعراض الأمراض النفسية الخطيرة، أصيبت ببعض الهلاوس والأوهام، تارة أصبح هادئ وأشعر بالسعادة، وتارة اخرى لا يسعني العالم ولا استطيع التحدث مع أحد، كلما رأني أحدهم أخبرني إنني أعاني من اضطراب نفسي، حتى قررت التوجه إلى الطبيب والتعرف على أعراض الأمراض النفسية الخطيرة، وطلبت منه تشخيصي حتى يمكنه وصف العلاج الصحيح لحالتي، لذلك نتعرف معا في المقال الآتي حول أعراض الأمراض النفسية الخطيرة، وما هي أسباب الإصابة بها وكيفية علاجها.

اولاً ما هي أنواع الأمراض النفسية الخطيرة

تتضمن أنواع الأمراض النفسية الخطيرة التشخيصات التي تتضمن الذهان (وهو فقدان التواصل بالواقع والمعاناة من الهلاوس والأوهام) أو بحاجة إلى مستوى عالٍ من الرعاية وتتطلب العلاج داخل المصحة النفسية.

لذلك يمكن تسليط الضوء على أثنين من أكثر الأمراض النفسية الخطيرة، شيوعاً والتي تتضمن:-

الفصام

هو اضطراب عقلي مزمن، يجعل الأشخاص يقومون بتفسير الواقع بشكل غير طبيعي، ويعانون من الهلاوس والأوهام والاضطراب في التفكير، وعدم القدرة على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

اضطراب ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي)

هو اضطراب في الدماغ، وعادة ما يتسبب في تغييرات شديدة في المزاج، والطاقة ومستوى النشاط، ويعاني مريض ثنائي القطب من نوبات هوس يشعر فيها بالسعادة والهياج والحيوية، ونوبات اكتئاب يشعر فيها بانخفاض الطاقة وعدم القدرة على العمل بشكل جيد.

أسباب حدوث الأمراض النفسية الخطيرة

السبب الرئيسي للإصابة بالمرض النفسي حتى الآن غير معروف، ولكن من خلال الأبحاث يشير الأطباء إلى أن هناك مجموعة من العوامل البيولوجية والنفسية والبيئية تلعب دورا في الإصابة بالأمراض النفسية الخطيرة، وتشمل:-

العوامل البيولوجية

ربط الأطباء الوظائف غير الطبيعية لدوائر الخلايا العصبية في الدماغ، أي التغييرات في النواقل العصبية، بالإضافة إلى إصابة منطقة محددة من الدماغ ببعض الحالات العقلية.

الوراثة

عادة ما تنتشر الأمراض النفسية الخطيرة في العائلات، ما يشير إلى أن الأشخاص الذين لديهم أحد افراد الأسرة مصاب بمرض عقلي لديه القابلية للإصابة من خلال الجينات الوراثية.

إصابة الدماغ

تم ربط إصابة الدماغ ببعض الاضطرابات العقلية.

تعاطي المخدرات

تم ربط تعاطي المخدرات والإدمان على الكحول والإصابة بالقلق والبارانويا والاكتئاب.

العوامل النفسية

وتتمثل في : 

  • التعرض للصدمات النفسية التي يعاني منها الأطفال مثل: الاعتداء الجسدي والعاطفي.
  • فقدان أحد المقربين، والتعرض للوفاة.
  • عدم القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • التعرض للإهمال.