You are currently viewing ▪︎إزاي تعرف إنك محتاج دكتور نفسي؟

▪︎إزاي تعرف إنك محتاج دكتور نفسي؟

تشير الإحصائيات إلى أن ٢٠٪ من الأشخاص حول العالم مصابون بأنواع مختلفة من الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب ومرض ثنائي القطب.

• على الرغم من شيوع الإصابة بالأمراض النفسية وخطورتها إلا إن نسبة كبيرة من الأشخاص يعتبرونها “وصمة عار” ويرفضوا تلقي العلاج أو زيارة دكتور نفسي.

  • علامات تشير إلى أنك تحتاج زيارة طبيب نفسي في أسرع وقت:
    ▪︎فقدان السيطرة على المشاعر
    جميعنا نمر بلحظات نشعر فيها بالحزن أو الغضب أو الانفعال، وهي مشاعر طبيعية، لكن عندما يكون لدى الشخص مشاعر مفرطة ولا يستطيع السيطرة عليها فهو مؤشر على وجوب زيارة الطبي النفسي لتعلم كيفية إدارة العواطف بشكل فعال.

▪︎اضطرابات النوم
جودة النوم تخبر الكثير عن الحالة الصحية للفرد، وغالبًا ما يعاني المرضى النفسيين من صعوبة في النوم، وقد يستيقظون مبكرًا جدًا، أو يستيقظون عدة مرات طوال الليل.

▪︎تعاطي المخدرات
يلجأ بعض الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية إلى تناول الكحول أو تعاطي المخدرات للمساعدة في التأقلم مع أعراض المرض، والشعور بالاسترخاء أو التقليل من التوتر ، ويعتبر ذلك من علامات الخطر لأن الشخص يتكون لديه اعتماد جسدي ونفسي على المخدر ويصل إلى مرحلة الإدمان دون وعي.

▪︎ تدهور مستوى الأداء الدراسي أو العمل
إحدى العلامات التي تدل على أن الفحص النفسي ضروريًا هي تدهور مستوى التحصيل الدراسي أو عدم القدرة على انجاز مهام العمل.

▪︎العزلة الاجتماعية
يتجنب الشخص الذي يعاني من الاكتئاب أو القلق المفرط المشاركة في أي نشاط اجتماعي لعدم القدرة على التحكم في المشاعر، مع وجود صعوبة في التعامل مع الأشخاص المحيطين.

▪︎الأمراض الجسدية غير المبررة
من العلامات التي يعتمد عليها الطبيب النفسي في التقييم أن يعاني شخص ما من أمراض جسدية متكررة دون وجود سبب محدد، وتشمل الأعراض آلام المعدة والصداع والأوجاع المستمرة.

▪︎القلق أو الحزن المفرط
يجب ان تحصل على الدعم النفسي في حالة الشعور المستمر بالحزن الشديد أو القلق، خاصة إذا صاحب ذلك التفكير في الانتحار.
إذا كانت لديك بعض العلامات السابقة أو جميعها، لا تخجل وبادر بطلب المساعدة النفسية على الفور.